Thursday 23 August 2012

كيف تصبح مليونيراً بالفولورز؟

محاكاة ساخرة للترجمة الركيكة لكتب التنمية البشرية و مهارات التسويق, فى وصف مجتمع ساخر لا يخلو من الافورة.
دراسة امريكية من ترجمة و إعداد: مترجم كتب تنمية بشرية
التعريف بالمترجم
1- حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة شعبة إدارة الاعمال.
2- حاصل على بكالوريوس الفلك من كلية العلوم بجامعة القاهرة.
3- حاصل على الدكتوراة فى الامن الغذائى من سلسلة مطاعم مؤمن فرع نصر الثورة- طلبية هرم.
4- بدأ حياته فى ترجمة افيشات الافلام الامريكية بسينما الفينتازيو بميدان الجيزة.
5- إعداد برامج الإعلامى المختفى (الحمد لله) ممدوح موسى.
6- انتقل للعمل فى الجمهورية الليبية لدعم التواصل بين القبائل الليبية الشقيقة و ترجمة المباحثات بينهم من الليبية الى الليبية.
7- صدر للمترجم مجموعة من الكتب العالمية فى مجال التنمية البشرية و علوم التسويق من اهمها:
The Way of Success  سر التفوق.
The Code of Business خبايا الإدارة.
Better Communication علاقات لا يمحوها النسيان.
The Body Language at Work اسرار زميلاتك فى العمل. 

ترجمة الدراسة:
فى دراسة اجرتها مجلة "المزة الشقراء" The Yellow Banana المعنية بإهتمامات الإنسان الثقافية, و رغباته النفسية المعلن منها و المكبوت, اكتشفت اهمية عدد المتابعين على موقع التواصل الإجتماعى "المغرد" twitter ,فعندما يصيب الإنسان القرف من الزمان و المكان فيتجه فطرياً و لا شعورياً الى الشخوص ليكشف ان الحل هو الإنزواء فى الركن وحيدا, و مع تقدم الحياة العصرية و جد الإنسان فى يده الحاسوب و الهاتف المحمول, فتحولت وحدته الى تغريدات معقدة تنتقل خلالها إشارات من اللاوعى الى الوعى عبر الاحبال الصوتية فى المدى الفلكى بين مدار السرطان و مدار الجدى إنتهاءاً الى خط طول 39 جنوب شرق المنوفية, و تغير المثل اليابانى الشعبى الشهير "اللى معاه قرش ما يسواش حاجة و اللى معاه رُبع يركب رابع ورا", فبدوره اصبح من له فولور يساوى قيمته, لهذا لجأ المغردون الى التطوير من الثقافة التويترية لديهم بإختراع ما يسمى بالهاشتاج, الذى يشبه زواج الصالونات الشرقى, ليتعرف المغردون على بعضهم لتنشأ بينهم اواصر المتابعة التى من الممكن ان تُسفِر عن رسائل موجهة "دى امات و كده" و من ثم علاقات إلكترونية جميلة:) :).
و مازال لعاب المغردين يسيل على عدد المتابعين حتى و إن كان المغرد لديه 10.000 متابع او اكثر, و يقول الخبير المائى "صابر البلطى" : ان هذا هو تطبيقاً للمبدأ الراسخ "البحر يحب الزيادة", بينما تعلق الخبيرة الإنجليزية "مارجريت ستافد كراست": لا شك ان السبب الرئيسى فى لهث المغردين وراء المتابعين هو قطعة الجبن المتدلية فوق قطع الهام برجر فى وجبة ماك, فقد اثبت علم النفس الغذائى ان قطعة الجبن هذه هى المسئولة عن تحفيز الإنسان لشراء وجبة ماك حتى فى عيد الفطر على الرغم من كثرة ما التهم فى رمضان, فما اشد حرص المطاعم على إظهار قطعة الجبن فى موادها الدعائية ! , و فى الختام فقطعة الجبن كعدد المتابعين عبر التويتر ..نعم فالعدد له شهوة مثل الاكل.
بينما اشار الإعلامى الخطير "وسام الكبير" الى دور الفراغ العاطفى و عدم القدرة على تحقيق الذات فى الحياة الحقيقية, لذلك يلجأ المغرد الى تحقيق نفسه فى عدد المتابعين.

و يأتى السؤال الآن مُلحِاً كيف يزداد عدد الفولورز بسرعة خلال وقت قصير ؟
هناك سمات عامة إن توفرت فى المغرد فسيزداد عنده عدد المتابعين بشكل مستمر و متزايد و هى: ناشط سياسى من بتوع الميديا- محلل إستراتيجى - سلفى متعصب - منافق و كلب سلطة - فنان مشهور - حساب ساخر - نجمة إغراء - التنطيط للمشاهير فى المنشنز  للحصول على الريتويت العجيب الذى يأتى بعدد الفولورز الرهيب - هاشتجات بهبل و كدهون - معتقل - مضرب عن الطعام- اخ لشهيد او معتقل او ان تكون الفنان تامر حسنى شخصياً.

و اشار الدكتور "داستبن هوفمان" المنسق العام لإئتلاف شباب الباحثين الى اهمية تقسيم المغردين الى رجال و سيدات للمقارنة الصحيحة بين اعداد المتابعين, و الجدير بالذكر ان هذا التقسيم عرضه لإتهامات عديدة منها: انه يستمع للشيخ صفوت حجازى او انه يريد حج سياحى مجانى من احد شخصيات حزب الحرية و العدالة, و لينفى هذه التهم عن نفسه بدأ توصيات الدراسة بالسيدات و البنات حتى يثبت للجميع انه بردعاوى متحرر #المجد_للبرادعى

اولاً السيدات و البنات:
1-لا بأس من افاتار مثير فكرياً يوحى بمدى إهتمامك بنفسك و بالحياة الاولى قبل إختراع الملابس, و هذا للتأمل بالتأكيد, و لمعرفة النفس الداخلية التى لا يعرفها الكثيرون.
2- تغيير الافاتار عنصر هام لمنع الملل عن المتابعين, و لجذب اكثر عدد, فكلما شعرتِ ان عداد المتابعين تراجع عن العد, غيرى الافاتر بأفاتر اكثر تأمل لمعرفة الذات.
3-تغريدادتك يجب ان يملأها الحنان قولاً و شعراً و موسيقى, فالجميع يحتاج للحنان.
4- حديثك عن حياتك الشخصية يجذب الكثيرين, فالجنس البشرى جنس حِشَرى بطبعه.
5- انشرى اخبار سياسية بجانب الافاتار المثير فكرياً لضمان كثرة الريتويت اكثر مما تحصل عليه "الشروق" بجلالة قدرها, فالأخبار منك سيكون لنشرها مذاق خاص.
6- الش و ضحك و دلع , فالمرأة المتفزلكة او "الذكية" فى بلاد اخرى لا يحبها معظم المغردين, تغار منها النساء و يكرهها الرجال.
7- إن كنت فتاة محجبة, فيجب ان تركزى فى الافاتار على وجهك و خاصة مكياج العين و لا مانع من الايلانر و الرموش الصينى, كما ان نشر الاحاديث و الآيات و الادعية سيجعلهم يقولون عنك متدينة, و الدين موضة هذا العصر.
8- إن لم تستطعِ لأى سبب من الاسباب الفيسيولوجية او السيكولوجية تنفيذ السبع خطوات السابقة فعليك بالشتيمة و القباحة و سلاطة اللسان, فالجنس البشرى جنس يحب الفضايح بطبعه.
9- ان اصابك اليأس فعليكى بالفولوباك و اشترى دماغك.

ثانياً الرجال و الشباب:
1-لتكن ناشط سياسى, و إن لم يرق لك هذا النشاط فى الحياة اليومية فيكفى ان تكون من نشطاء الكيبورد.
2-يجب ان تزعم انك تنزل كل المظاهرات و الإحتجاجات و الوقفات و المسيرات, مع مراعة نقل تغريدات النشطاء عن تغطية المظاهرات و الإشتباكات و لكن قم بتغير الاسلوب.
3-لضمان نجاح الإدعاء قم بإرسال التغريدات من هاتفك المحمول حتى ان كنت فوق السرير و ترقد على وسادتك المفضلة.
4-لا تقع فى خطأ التنطيط للفتاة فى المنشنز ببلاهة, فكما قالت نادية مصطفى "التُقل خير".
5-نحن فى زمن الفوتوشوب, إن استطعت ان تضع بعض رتوش على افاتارك كلون الشعر و البشرة و العيون , و يا حبذا العضلات فلا تتردد, هناك بنات يقُمن بالمتابعة من اجل الافاتار ايضا بس مش بيقولوا ع النت.
6-استمر فى قباحتك و طولة لسانك, و لا تجعل كلام البنات على الهاشتاجات فى كرههن للشتيمة يؤثر على شخصيتك المتمردة, إ ن البنات يتابعن الشبيحة جميعا بس مش بيقولوا على الهاشتاجات.
7- يجب ان ترضى بحقيقة ان العالم الحقيقى للرجال و العالم الإفتراضى للنساء, إنهن الاكثر فولورز.

كنتم مع ترجمة دراسة Twitter-Mania و هى "كيف تصبح مليونيرا بالفولورز؟"
عبث..عبث..عبث

No comments:

Post a Comment